بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 16 يناير 2011

استراتيجية لتدريس مساحة المستطيل


استراتيجية تدريس في مجال الرياضيات :


اقوم بالتمهيد للدرس حيث اقوم بالتأكد من خلال المراجعة بوجود المتطلب السابق للدرس.
الدرس :مساحة المستطيل
الصف :الخامس
الأهداف :
اولا :ان يستنتج الطالب قانون مساحة المستطيل استنتاجا سليما.
ثانيا:ان يوظف الطالب قانون مساحة المستطيل في الحل توظيفا سليما.
السلوك المدخلي للهدف الاول:
اولا: الاشكال الهندسية
ثانيا: وحدات المساحة
السلوك المدخلي للهدف الثاني:
اولا:قانون مساحة المستطيل

الوسائل التعليمية :
شاشة عرض
اوراق عمل
زيارات ميدانية في المدرسة


الخطوات للدرس:
اولا :اراجع الطلاب بالأشكال الهندسية التي مرت عليهم في صفوف سابقة وذلك من خلال عرض صورة على شاشة عرض وتحتوي هذه الصورة على اشكال هندسية تعرف عليها الطلاب ومن بينها المستطيل.





اطلب منهم ذكر خصائص المستطيل كتمهيد للدرس والتأكد من ان مفهوم المستطيل واضح عند كل الطلاب في مستوياتهم المختلفة واطلب منهم ذكر اشياء حقيقة ملموسة موجودة في غرفة الصف او في ساحة المدرسة بحيث تكون مستطيلة الشكل وان يبينوا ابعاد المستطيل الا وهي الطول والعرض.
من ضمن الاجابات  المطروحة  مثلا سبورة مستطيلة  واطلب تحديد طولها وعرضها.






.
ثانيا :اراجع الطلاب بمفهوم المساحة بشكل عام وذلك من خلال اخذ الطلاب الى ساحة المدرسة ونرى احواض النباتات المحيطة بساحة المدرسة "ملعب المدرسة" ومن ثم اطلب منهم المقارنة بين الاحواض المختلفة وذكر اي الاحواض اكبر مساحة وايها اصغر من حيث المساحة.
ولتقريب مفهوم المساحة بشكل اكبر ادعو طالبين  واحدد اربع مساحات على ارضيةالساحة واطلب منهم تحديد المساحة الاكبر وكذلك الاصغر.
ولا انسى مراجعتهم بوحدات قياس المساحة التي اخذوها في دروس سابقة.





ثالثا :اضع الطلاب في موقف مشكل وذلك بطرح القصة الاتية على مسامع الطلاب وبشكل يشوق للدرس ويجلب انتباه الطلاب والقصة هي (لدينا جار اسمه ابو محمد ولديه غرفة ويريد تبليط هذه الغرفة ولكن لديه مشكلة وهي كم عدد البلاطات الازمة لتبليط الغرفة فاستعان بجاره سعيد الذي مهنته التبليط ليقترح عليه الحل المناسب .ولكن سعيد لا يريد ذكر الحل ومن هنا فلنفكر معا في كيفية مساعدة ابو محمد).



رابعا: طبعا يكون الصف مقسم الى مجموعات رباعية واتركهم يتناقشوا معا لحل هذه المشكلة وبتوجيه من المعلم واشرافه وتجوله بين المجموعات .وبعد ذلك اطلب من كل مجموعة ان تعرض رأيها في حل المشكلة فبذلك نضع كل الحلول المقترحة من قبل الطلاب ومن ثم اختيار الانسب في رايهم وبذلك يتوصلوا بنقاشهم وحوارهم الى قانون مساحة المستطيل .
خامسا:اعرض على لوحة كرتونية قانون مساحة المستطيل واثبتها على السبورة.
سادسا :اقوم بتوزيع ورقة عمل على الطلاب واطلب حلها بشكل جماعي ومن ثم مناقشة الحل مع المعلم.

 

التقويم:أكلف الطلاب بحل النشاط الأتي:جد مساحة علم فلسطين المبين أمامك في الشكل الذي أبعاده (9سم,4سم)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق